أظهرت دراسة أميركية أن رنين الهواتف الجوالة وخصوصاً عند استخدام موسيقى الأغاني الشهيرة كبديل عن صوت الرنين الاعتيادي يعمل على تشتيت الطلبة في البيئات التعليمية ما يؤثر على تحصيلهم المعرفي.
وأوضحت الباحثة جيل شيلتون من جامعة واشنطن لصحيفة أنكوايار الأميركية أن تعرض الأفراد لتشتت الانتباه في بيئة يسعون فيها إلى اكتساب المعرفة وتلقي المعلومات قد يكون له تأثير سلبي على قدرتهم على استعادة تلك المعلومات في وقت لاحق.
كما أبرزت الدراسة دور بعض العوامل في زيادة التشتت عند الطلبة بسبب رنين الهاتف ومنها محاولة البحث عن الهاتف الجوال لخفض صوته واستخدام موسيقى أغنيات شهيرة لتحل مكان صوت رنين الهاتف